2012/07/01

اسباب فشل علاج الادمان - علاج الإدمان على الأترومال ..

صور ترومال - كراتين ترومال - حبات ترومال


اضرار الترامادول :
الترامادول واضراره :
الترامادول هو احد مشتقات المورفين يستخدم كقاتل للالم فى حالات الالام الحادة والمزمنة مثل الالام ما بعد الجراحة والالام السرطانية .


واستعمال الترامادول ارتبط بالرغبة الملحة وسلوك مدمني المخدرات لطلب العقار والتعود عليه، .

هل الترامادول يسبب الادمان ؟
نعم الترامادول كما سبق وذكرنا انة احد مشتقات المورفين وعند تناولة باستمرار يوقف الافراز الطبيعى لمادة الاندورفين التى يفرزها الجسم لمقاومة الالم وبالتالى عند ايقاف الترامادول لا يتحمل الجسم الالم وبالتالى يجبر المريض على تناول الترامادول مرة اخرى فيعتمد علية جسديا ونفسيا وهذا هو الادمان .

بعض الشباب اعتادوا على استعمال جرعات من ترامادول لعلاج سرعة القذف مما قد يؤدي إلى خطر حدوث الاعتماد والإدمان عليه .

اسماء أخرى له :
ترامال - أمادول - تراماكس - كونترامال - ألترادول - تراموندين .

الآثار الجانبية للترامادول :
بالطبع نعم فمن اعراضة الجانبية البسيطة صداع, غثيان, دوار اما الاضرار الخطيرة فهى التشنجات, صعوبة التنفس , خلل وظائف الكبد وبعد الادمان علية يحدث تلف فى خلايا المخ , خلل فى وظائف الكلى , خلل فى الرؤية , فقدان الشهية , التصرفات غير المحسوبة التى تسبب بالطبع مشاكل اجتماعية خطيرة , الضعف الجنسى الحاد الذى يصعب علاجة, الخمول وعدم القدرة على العمل او المذاكرة, الاكتئاب الشديد .

الدواء لا يمكن استعماله أثناء الحمل لأنه يسبب مشاكل عديدة للجنين مثل التشنجات أعراض الإنسحاب أو الوفاة كذلك لا يجب أن يستعمل أثناء الحمل او الرضاعة .

الترامادول قد يسبب التعود و يحتاج المريض إلي زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول علي التأثير المطلوب.

الجرعة الزائدة :
أعراضها هبوط في الجهاز العصبي و التنفسي, إغماء, عمى مؤقت, تشنجات, توقف القلب و الوفاة.

الاعراض الانسحابية للترامادول :
الاعراض الانسحابية معناها الاعراض التى تظهر على مدمن الترامادول عند التوقف عن تناول الترامادول وهى ارتفاع ضغط الدم , تشنجات , صعوبة في التنفس , الخمول وعدم القدرة على العمل , التعرق , الارق , الكوابيس , الارق , القلق , رهاب الخلاء , صعوبة التركيز , تقلصيات عضلية لا ارادية وعدوانية , تهيج , فقدان الذاكرة المؤقت .

علاج ادمان الترامادول :
اولا اعراض الانسحاب للترامادول يجب أن تكون تحت اشراف طبيب متخصص فى علاج الادمان لاناعراض الترامادول الانسحابية خطيرة و قاتلة ويتبع ذلك مرحلة مكثفة من التاهيل النفسى والسلوكى والمعرفى لضمان عدم العودة للتعاطى مرة اخرى حيث أن الهدف من التاهيل ليس مجرد الامتناع المؤقت عن الترامادول بل الاستمرارية فى التعافى بدون الارتداد الى الانماط السلوكية الادمانية

===============================================

1- عدم علاج الاسباب التى افرزت المدمن .
الدوائى و العلاج النفسى بأساليب متعددة ( خاصة العلاج الجمعى والعلاج النفسى الدينى بمنهج علمى ) تحت اشراف أطباء نفسيين متخصصين
2- الاعتماد فقط على عزل المريض وسحب مواد التخدير من جسمه والاكتفاء بإعطائه مسكنات ومهدئات بديله فقط مما يتسبب فى كثرة الانتكاس .

3- عدم التشخيص الدقيق الذى يشمل دراسة شخصية المريض والاضطرابات النفسية المصاحبة أو المسببة للأدمان, ثم تقديم علاج متكامل يتضمن العلاج و مدربين لأن الأدمان مرض نفسى مصنف عالميا يصيب الوظائف البيولوجية والنفسية والاجتماعية للمريض , وهو ليس مجرد مشكلة عادية يمكن أختراقها من جانب واحد أو باجتهادات شخصية ..

4- لابد بعد ذلك أن يكتمل العلاج ببرنامج للتأهيل النفسى المدروس والجاد والذى يعد وفقا لحالة وظروف كل مدمنليساعده على الضبط الذاتى والبعد عن أسباب الادمان والتوافق مع المجتمع ومواجهة ضغوطه واغراءاته .. واكتساب الثقة بالنفس والقدرة على تحمل الظروف الصعبة


5- أن العلاج والتوعية عن طريق الترهيب بقصص ونصائح يضر اكثر مما يفيد , فالمدمن لايسمع ولا يهمه إلا اللذة الفورية المباشرة .

6- المدمن لا يقرأ ولايشاهد النصائح المطبوعة أوالمنشورة عبر وسائل الاعلام والتى تتكلف اللآلاف والملايين ويعتبرها نوعا من المبالغة والنصائح الساذجة المدفوعة الآجر...

7- عدم وجود علاج نفسى عائلى يعالج الصراعات والمشكلات والامراض النفسية بين أفراد العائلة , ويعيد إلى الأسرة التماسك الوجدانى والعاطفى ويساعد افرادها على علاج مشكلاتهم ويدربهم على اكتساب الوعى والمهارات لمساعدة الفرد المريض على مواجهة اليأس والاحباط والفراغ والتخلص من أصدقاء السوء وتعديل الأفكار الخاطئة عن الادمان والسلوكيات المؤدية إليه.. ومراقبة النواحى المالية وتصرفات المريض للحصول على المال ..

8- تدريب افراد الاسرةعلى الاكتشاف المبكر لعلامات الادمان وبوادر الانتكاس .

9- تساهل بعض الاطباء والصيادلة فى صرف المؤثرات العقلية بجرعات كبيرة خاصة ان بعضها من مشتقات البنزوديازبينز مثل الروهيبنول والفاليوم والموجادون وغيرها يؤدى إلى الادمان اذا استخدم بجرعات عالية لفترة تزيد عن الشهر .

10- توفير فرص للشباب للعمل وعدم البطالة وممارسة الانشطة والهوايات ,والتعبير عن آرائه بدلا من الثقافات المثيرة السطحية التى تحض على الادمان وممارسة الغرائز , وحمايتة من مشاعر الاغتراب وتدريبه على العلاجالذاتى للقلق والاحباط وسرعة الغضب والانفعال التى تدفعة للهروب من الواقع الى الادمان .أو التطرف

11- ادراك عدة حقائق هامة تخدع الكثيرين وتؤدى الى فشل علاج الادمان .. من أهمها ان علاج الادمان ليس – كما ذكرنا - فى سحب العقار من الجسم ولا فى توقف المدمن عن تعاطيه .. فكل ذلك لا يمثل إلا مرحلة اولى لاتكتمل إلا بعلاج الاسباب الأعمق لان الادمان عرض مثل ارتفاع درجة الحرارة .. أما السبب الكامن فهو اضطراب التفكير والسلوك والمفاهيم ومعاناة المريض من مرض نفسى لم يعالج ( كثير من المدمنين يعانون من قلق مزمن أو اكتئاب او اضطرابات فى الشخصية او مشكلات حادة ويلجئون للأدمان كنوع من العلاج الذاتى الخاطئ ).

12- ضعف ايمان المتعاطى , ووجود ضغوط ومشكلات مزمنة وانعدام الوعى والحب والصداقة المخلصة والعلاقات الوجدانية الناضجة التى تأخذ بيد المتعاطى لحظة ضعفه وألمه وقبل سقوطه في هاوية الأدمان .

صور ترومال - كراتين ترومال - حبات ترومال
صور ترومال - كراتين ترومال - حبات ترومال

أترومال غزة , ترامادول غزة , مدمنين غزة , غزة أمادول , غزة أترومان , غزة أترومال , إدمان غزة , شباب الأترومال , شباب الأترومان , طريقة علاج الأترومال , طريقة العلاج من الإدمان , علاج الإدمان , علاج المدمن , أدوية علاج الإدمان , أسباب االإدمان , طرق التخلص من الإدمان , شرح التخلص من الإدمان , الأترومال , المترملين , اللي مترمل , الإستخلاص من الترومال , عدد المترملين , أعداد المترملين , عداد المترملين , كمية المترملين , الترومال , الترامادول , التراماديكس , الأمادول , الأكامول , أدوية الإدمان , أدوية المنبهات , أدوية المسكنات , ادوية المدمنين , شروحات إدمان , فيديوهات مدمنين , كميات مدمنين

هناك 4 تعليقات:

  1. اللهم إعفينا من شر الإدمان
    ومن شر الأترومال ومشتقاته
    آآآآآآآمييييييين يا رب العالمين

    ردحذف
  2. مين كاتب هاد المقالة ممكن اسمه ولا الدكتور الي بعلاج هيك

    ردحذف
  3. رجاء اسم الدكتور الي كتب هاد النصائح انا ن غزة
    ممكن اعرفة , لانه الي اصحاب بدي اساعدهم

    ردحذف
  4. اللس كتب المقال من طاقم العاملين في الموقع
    يمكنكم التواصل من خلال الموقع

    ردحذف